انت هنا : الرئيسية » أخبار » المجلس الإسلامي الأعلى يوزع بيانا داخل المجلس يطالب بضرورة تعديل الفصل السادس من مشروع الدستور

المجلس الإسلامي الأعلى يوزع بيانا داخل المجلس يطالب بضرورة تعديل الفصل السادس من مشروع الدستور

المجلس الإسلامي الأعلى يوزع بيانا داخل المجلس يطالب بضرورة تعديل الفصل السادس من مشروع الدستور


أعلن المجلس الإسلامي الأعلى يوم أمس الأحد 19 جانفي 2014 أنه يرى ضرورة تعديل الفصل السادس من مشروع الدستور في ما يتعلق بمسألتي حرية الضمير وتحجير التكفير بحذفهما منه مشيرا إلى أن مشروع الدستور تضمن في مجملة التزاما بالمرجعية الإسلامية وان لم ينص صراحة على أن الشريعة الإسلامية مصدرا للقانون وفق بيان صادر تم توزيعه خلال زيارة أداها أعضاؤه وأعضاء من جمعية أئمة المساجد والائتلاف الوطني لدعم الشرعية إلى المجلس التأسيسي.

وفي ما يلي نص البيان:

بيان المجلس الإسلامي الأعلى حول الفصل السادس من مشروع الدستور بيان صحفي

نحن أعضاء المجلس الاسلامي الأعلى المجتمعين اليوم الأحد 18 ربيع الأول 1435هـ الموافق لـ19 جانفي 2014
وبعد الإطلاع على مشروع الدستور وبعد التداول في شأنه بما يلي :

1- نلاحظ أن مشروع الدستور تضمن في مجمله التزاما بالمرجعية الإسلامية وإن لم ينص صراحة على أن الشريعة الإسلامية مصدر للقانون.

2- نرى ضرورة تعديل الفصل السادس من مشروع الدستور في ما يتعلق بمسألتي حرية الضمير وتحجير التكفير:

أ- بخصوص حرية الضمير يتجه حذف هذه العبارة باعتبارها مشمولة في حرية المعتقد, علاوة على أنه إذا أخذت في معنى يتناقض مع المبادىء افسلامية مثل الدعوة إلى مذاهب متطرفة وهدامة وسلوكيات أخلاقية شاذة, فإنها تؤدي إلى نتائج وخيمة تتعارض مع الإسلام وتهدد وحدة المجتمع وأمن البلاد وتتسبب في إشاعة الفتنة والطائفية وغيرها من المفاسد.
ب- بخصوص تحجير التكفير فهي مسألة تشريعية لا ترقى إلى مستوى الدستور وهي من الناحية الشرعية مقيدة بضوابط دقيقة مقتصرة على أهل الإختصاص ممن له الولاية على ذلك وليست متاحة لغيرها. بالإضافة إلى تركها في عبارة مرسلة يخاف نصوصا قطعية ويناقض حرية الرأي والتعبير والحرية والعلمية ويترتب عليه تعريض حتى أهل الاختصاص للمؤاخذة الجزائية, كما أن تحجير التكفير مطلقا يسمح بتفشي المذاهب الهدامة والسلوكيات الشاذة ويؤدي إلى تفكك المجتمع. ولذا يجب حذف التنصيص عليها في الدستور وتخصيصها بنص جزائي مثلها مثل المجاهرة بالكفر وازدراء الدين والاعتداء على المقدسات

اكتب تعليق

© 2013 Powered By Media Plus Team

الصعود لأعلى