ميديا يلوس-تونس-في إطار الأيّام الوطنيّة للمطالعة والمعلومات، نظمت المندوبية الجهوية للشؤون الثقافية بمنوبة يوم الجمعة 28 أفريل 2017 -بفضاء المكتبة الجهويّة بالجهة- تظاهرة ثقافية تحت شعار “منوبة تقرأ”، وتتواصل إلى غاية يوم السبت 29 أفريل 2017، بحضور المندوب الجهوي السيدة صلوحة الإينوبلي والسيدة لمياء الحبشي كاهية مدير المطالعة العمومية والسيدة وفاء طهري رئيسة مصلحة المكتبات وأمناء المكتبات العمومية لولاية منوبة.

وقد استهلت الكاتبة نجيبة بوغندة اللقاء الذي امتدّ طيلة اليوم بالحديث في الجزء الأول منه عن الجانب النظري الذي يهتمّ بالآليات المتوخاة في تناول مادة الترغيب في المطالعة وكيفية التعامل مع الطفل داخل فضاءات المكتبات العمومية وضرورة تطوير أساليب شدّ الناشئ إلى الكتاب والمكتبات لمزيد إشعاع فكرة الإقبال على القراءة.

وكان للجانب التطبيقي حيّز زمني امتدّ في الجزء الثاني من اليوم بحضور الأطفال وتحويل الجانب النظري إلى التطبيق من خلال تقديم قصة “فاطمة ولحن الربيع” باستعمال أساليب تنشيطية تستجيب وحاجيات الطفل وتتلاءم مع متطلبات العصر.

وقد استندت الحصة إلى التداخل بين المواد التعليمية أفقيا من خلال العقدة والانفراج وتوظيف الموسيقى والرسم، واختُتم النشاط بمسرحية جسّمت فصول القصة تجسيما عبّر من خلاله الأطفال عن تفاعلهم الإيجابي بلغة تواصلية تستجيب لقدراتهم الذهنية والمعرفية.

لا تعليقات

اترك تعليق