لا يمكن الإستغناء عنّو: عيش الفينو ( خبز الصمون )

0
54

🍞 قد لا تتعدد أنواع الخبز كثيراً في المطبخ العربي مثل بقية المطابخ العالمية، ولكن هناك أنواع أساسية نكاد لا نستطيع الإستغناء عنها تقريباً في كل المطابخ العربية مثل الخبز العربي و الخبز الأبيض  وأخيراً وليس بآخراً العيش الفينو

نعم أنه عيش الفينو في مصر و خبز الصمون في دول الخليج العربي و العراق وخبز الصمون أيضاً أو الفرنجي او الفرنجوني في بلاد الشام 😊 أو قد تكتفي كلها بتسميته خبز السندويش. من الممكن أن يكون الخبز الاساسي في تحضير السندوتشات لأطفالنا قبل ذهابهم إلى المدرسة 🎒 و الجامعة 🎓 أو لإعداد فطورنا قبل ذهابنا إلى العمل، بل وكنا نشعر عندما كنا أطفالاً  بالفرح عندما يكون سندويش المدرسة الذي تقوم أمهاتنا بإعداده سيكون بخبز الصمون 😂

في الحقيقة تحضيره ليس صعباً، ولكن يتطلب للكثير من الوقت في تحضيره، لأن لا يمكن لهشاشته أن تكون مميزة دون أن ترتاح العجينة لأطول فترة ممكنة وهنا في هذه الوصفة سنقمم بتقسيم فترة الراحة إلى 4 مراحل موزعة على عدة ساعات وليست ليلة كاملة كما سنرى معاً في الخطوات التالية

لا يمكن الإستغناء عنّو: عيش الفينو ( رول الخبز )
عدد الحصص مدة التحضير
12قطعة 30دقيقة
مدة الطهي
20دقيقة
المقادير

  • 800غرام
    دقيق متعدد الإستعمالات(من المفضل أن يكون دقيق الخبز)
  • 2 ½ملعقة صغيرة
    ملح
  • ¾كوب
    حليب(بدرجة حرارة الغرفة)
  • ¾كوب
    ماء(بدرجة حرارة الغرفة)
  • ¼كوب
    زيت نباتيمع كمية إضافية لإستعمالات أخرى
  • ¼كوب
    سكر
  • 4حبة
    بيض
  • 2ملعقة صغيرة
    خميرة جافة فورية
خطوات التحضير
  1. في وعاء عميق و كبير للمزج والتحضير، نقوم بإضافة الماء و الخميرة والسكر ونقوم بتحريكهم إلى أن يذوب السكر.
  2. ثم نقوم بإضافة الحليب و الزيت ونصف كمية الدقيق (400 غرام) ونقوم بتحريك كل المكونات مع بعضها باستعمال ملعقة بلاستيكية إلى أن تتجانس.
  3. مما يعني أن وقت إضافة بقية كمية الدقيق قد حان، حيث سنقوم بمتابعة المزج إلى أن نحصل على عجينة لاصقة وغير متجانسة.
  4. نقوم بسكب العجينة على سطح مستوٍ أملس، وسنقوم في هذه الخطوة بالإستغناء عن الخطوة المعتادة برش السطح الأملس بالقليل من الدقيق. لذلك سنقوم بعجن العجينة لمدة 10 دقائق إلى أن تصبح متجانسة وغير متلاصقة.
  5. الآن نقوم بدهن وعاء آخر كبير بالزيت النباتي، ونضع العجينة التي تشكلت معنا في هذا الوعاء، ومن ثم نقوم بلقب العجينة داخل الوعاء وعدة مرات إلى أن يتغطى سطحها بالزيت النباتي بالكامل. ثم نقوم بتغطية الوعاء بكيس بلاستيكي شفاف بشكل جيد ونضع وعاء العجينة في مكان دافئ بدرجة حرارة الغرفة لمدة لا تقل عن ساعة كاملة كي ترتاح.
  6. الآن نقوم برفع العجينة من الوعاء، ونضعها على سطح مستوٍ أملس مدهون بشكل طفيف بالقليل من الزيت النباتي، ونقوم بفرد العجينة يدوياً بشكل مستطيل سميك ومن ثم نقوم بطويه على بعضه، وستكون ثلاث مرات كافية.
  7. ثم نعيد العجينة إلى الوعاء بعد دهنه مرة أخرى بالقليل من الزيت النباتي، ونقوم بقلب العجينة عدة مرات حتى يتغطى سطحها بالكامل بالزيت النباتي، ونقوم بتغطية الوعاء مرة أخرى بشكل جيد ونضعه في مكان بدرجة حرارة الغرفة لمدة ساعة أخرى.
  8. مضت مدة الساعة الكاملة على راحة العجينة الثانية، وسنقوم الآن بتقسيم العجينة إلى 12 قطعة متساوية بالوزن، ومن ثم نقوم بتشكيل كل قطعة بالقليل بشكل كرة على سطح مستوٍ ومغطى بكمية قليلة من الزيت النباتي.
  9. ومن ثم نقوم بدهن سطح كل كرة عجين بالقليل من الزيت النباتي، ونقوم هنا بتغطيتها للمرة الثالثة بكيس بلاستيكي، ولكن سنكتفي فقط بوضع الكيس فوق كرات العجين على ذات السطح، ونتركها لمدة 15 دقيقة.
  10. بعد مرور هذه المدة سنقوم، برفع غطاء الكيس البلاستكي، وسنقوم برش كل كرة بالقليل من الدقيق، ومن ثم نقوم بفرد كل كرة يدوياً بشكل مستطيل صغير قليل السماكة وليس رقيقاً، أي تقريباً بأبعاد 6X12 سنتيمتر. ومن ثم سنقوم بلف كل مستطيل من ناحية الضلع الطويل بشكل رول ولكن على أن لا يكون كثير اللفافات، بل سيكون الرول من ثلاث طبقات فقط.
  11. وسنقوم بعدها بوضع تلك الرولات على ورق زبدة فوق صينية مخصصة للشوي في الفرن، بحيت تكون متباعدة بمسافة 3 سنتيمتر بين كل رول.
  12. نقوم بدهن الرولات بالقليل من الزيت النباتي، ونقوم بتغطيتها بكيس بلاستيكي و بدرجة حرارة الغرفة، ونتركها لترتاح للمرة الأخيرة ولكن هذه المرة لمدة لا تقل عن 90 دقيقة (ساعة و نصف)
  13. بعد مضي مدة الراحة لأخيرة، نقوم بدهن كل خبزة بالقليل من الماء، ومن ثم سنقوم بوضع الصينية في فرن ساخن بدرجة حرارة 190 مئوية لمدة تتراوح بين 13 و 16 دقيقة كي يتحمر سطح الخبز، نقوم بإخراج الخبز من الفرن وتركه على شبك تبريد معدني كي يبرد تماماً ويكون خبز الصمون ( عيش الفينو ) قد أصبح جاهزاً.
ملاحظات الوصفة
  • يمكن استعمال قوالب العيش الفينو ( خبز الصمون ) الدائرية أو المتموجة.
  • يمكن أيضاً وفي المرحلة الأخيرة بعد دهن الخبز بالماء، أن نقوم بنثر القليل من االسمسم الطازج (غير محمص).
  • أو يمكن حتى دهن الخبز بالقيل من البيض المخفوق الممزوج مع الماء.
  • وفي المرحلة التي قبلها، وعند تشكيل الرولات، يمكننا أن نقوم بوضع ما نرغب به من الحشوة، جبنة، شيكولاته أو لحمة مفرومة مقلية ونحصل في النهاية على رولات خبز محشية.

The post لا يمكن الإستغناء عنّو: عيش الفينو ( خبز الصمون ) appeared first on الفوود.كوم.

لا تعليقات