عجيبة بجد: الأكلات المصرية ذات الأسماء الأكثر غرابة

0
71

تتمة لسلسلة الأكلات العربية ذات الأسماء الأكثر غرابة، وبعد أن تعرفنا على الأطباق السورية ذات الأسماء العجيبة، حان الآن دور أطباق أم الدنيا التي لا يختلف اثنان على لذتها ولكن في الوقت نفسه يتفق الجميع على أن بعض اسمها يكاد أن يكون أحجية تحتاج للفك والتفسير والشرح! هل يمكنكم تخمين أي منها حجز مكاناً في قائمتنا المخصصة لـ7 أكلات مصرية ذات الأسماء الأكثر غرابة على الإطلاق؟

الشلولو

وهو طبق صعيدي شهير عبارة عن ملوخية ناشفة ويتسم بسهولة وسرعة تحضيره أما عن أصل التسمية فالروايات كثيرة وأشهرها ينسبها إلى طريقة تناول الشلولو برغيف العيش فتنساب خيوط الملوخية الرفيعة وتلتف حول الخبز بطريقة دائرية فسميت بـ”لو لو”!

البصارة

اسمها القديم بيصورو وهي أكلة فرعونية قديمة وتعد من بين أقدم الأكلات المصرية على الإطلاق وأكثرها شهرة وهي عبارة عن فول مطبوخ مع بصل وثوم وكزبرة وكمون!

أم علي

عجيبة بجد: الأكلات المصرية ذات الأسماء الأكثر غرابة
pinterest

أم علي من أشهر أطباق الحلويات المصرية وهو مكون من رقائق العجين والحليب والمكسرات اللذيذة التي يلجأ إلى تناولها الجميع في أيام الشتاء الباردة أما أصل التسمية فيعود إلى قصة دموية في عصر المماليك فبعد أن اضطرت شجرة الدر إلى الزواج بعز الدين أيبك لأن مماليك الشام رفضوا تولي امرأة للحكم وبعد زواجه بامرأة ثانية ولدت له طفلاً ذكراً أسمته علي وهو ما أغضب شجرة الدر فما كان من “أم علي” أن حاكت مكيدة ضدها أدت إلى مقتلها وخلال مراسم تنصيب ابنها علي سلطاناً مملوكياً تم تقديم هذا الطبق إلى المدعوين وعرف باسم “أم علي” منذ ذاك الحين

الفشنكاح

الفنان الكبير فريد شوقي هو وراء ابتكار أكلة الفشنكاح كما ورد في كتاب سر المعبد لثروت الخرباوي حيث يسرد ما حدث حين قام شوقي أثناء زيارته لمطعم جديد بانتقاء ما يرغب بإضافته إلى صحنه بدءاً بالكوفته والممبار وصولاً إلى اللحم المشوي مع تزيين الطبق بالبقدونس وقال لصاحب المطعم حينها أن يقوم بتسميته بـ”الفشنكاح” وما كان منه إلا أن فعل ذلك!

الفطير المشلتت

أكلة مصرية فرعونية قديمة جداً حتى أن البعض يعتقد أنها أقدم الفطائر في العالم على الإطلاق فقد كان المصريون القدماء يضعونه قرباناً للآلهة في المعابد كونه غني بالسمن والعسل! وكان اسمها قديماً الفطير الملتوت (المطبق)!

لبسيس نلقرشوه

قد يكون اسمها غريب ويعود ذلك إلى اللهجات القديمة المحكية في بلاد شمال افريقيا حيث تعرف بأسماء مختلفة مثل بسيس في تونس أو بسيسة في ليبيا والجزائر، أما الاسم المصري الغريب فيعتقد أنه ذو أصول فرعونية والله أعلم!

الإتر أو الجكوت

وهو طبق نوبي قديم مؤلف من الملوخية أو السبانخ وورق السلق المجفف وتخلط مع البامية المجففة ومرق الطماطم داخل ما يعرف محلياً بـ”المفراك الصعيدي” ويتم تناولها مع خبز (عيش) محلي اسمه “كابد” وهو يشبه عجينة القطايف أو الكريب بشكل كبير!

The post عجيبة بجد: الأكلات المصرية ذات الأسماء الأكثر غرابة appeared first on الفوود.كوم.

لا تعليقات