ميديا بلوس-السعودية- لشهر رمضان في المملكة العربية السعودية جو روحاني، وطابع مميز يختلف عن أي مكان آخر حول العالم، حيث يستقبله السعوديون بفرحة كبيرة تعم الجميع من أكبر أفراد العائلة إلى أصغرها. ويحتفظ المجتمع السعودي خلال شهر رمضان بعاداته وتقاليده، فلا تتغير تلك العادات أو تندثر مع مرور الزمن.

الناس في المملكة يعتمدون على ما تبثه وسائل الإعلام بخصوص إثبات شهر رمضان، ومع ثبوت هلال رمضان تعمّ الفرحة قلوب الجميع في المملكة، وتنطلق من الأفواه عبارات التهنئة، مثل قول: “الشهر عليكم مبارك”، “كل عام وأنتم بخير”، “أسأل الله أن يعيننا وإياك على صيامه وقيامه”، و”رمضان مبارك” .

عادة أهل المملكة عند الإفطار أن يتناولوا التمر والرطب والماء، ويسمّونه “فكوك الريق” وبعد وقت قصير من انتهاء أذان المغرب يرفع المؤذن صوته بالإقامة، فيترك الجميع طعامهم ويبادرون إلى الصلاة.

gal.ramadan.emirates.jpg_-1_-1

بعد صلاة المغرب ينطلق الجميع لتناول وجبة الإفطار الأساسية، التي يتصدّرها طبق الفول المدعوم بالسمن البلدي، أو زيت الزيتون، حيث لا ينازعه في هذه الصدارة طعام غيره، ولا يقدَّم عليه شيء.

234d417ae1eb1ee3f2941547b8081d3c

ومن الأكلات الشائعة التي تضمّها مائدة الإفطار إلى جانب طبق الفول، “السمبوسك” وهي عبارة عن عجين محشوّ باللحم المفروم، و”الشوربة” وخبز “التيمس” وغير ذلك من الأكلات التي اشتهر أهل المملكة بصنعها في هذا الشهر الكريم.

photo_355

وقبيل صلاة العشاء والتراويح يشرب الناس هناك الشاي الأحمر، ويطوف أحد أفراد البيت وخصوصاً عندما يكون في البيت ضيوف بمبخرة على الحاضرين.

وهناك تقاليد لدى بعض العائلات بأن يعيّن إفطار كل يوم من أيام رمضان عند واحد من أفراد العائلة بشكل دوري بادئين بكبير العائلة.

وبعد ذلك يتجه الجميع  رجالاً ونساءً  لأداء صلاة العشاء والتراويح في المسجد. ويعقب الصلاة في كثير من المساجد درس ديني يلقيه إمام المسجد، أو يُدعى إليه بعض أهل العلم في المملكة.

maxresdefault

والناس هناك يجتمعون عادة كل ليلة في أحد البيوت، يتسامرون لبعض الوقت ثم ينصرفون للنوم، وينهضون عند موعد السحر لتناول طعام السحور، الذي يتميّز بوجود “الخبز البلدي”، “السمن العربي”، “اللبن”، “الأرز والدجاج” وغيرها من الأكلات الشعبية.

في النصف الثاني من رمضان يلبس كثير من السعوديين ثياب الإحرام لأداء العمرة، أما في العشر الأواخر منه فإن البعض منهم يشد رحاله للاعتكاف في الحرم النبوي أو المكي .

Image processed by CodeCarvings Piczard ### FREE Community Edition ### on 2015-05-29 19:18:02Z |  | ÿ!=ÿ"=ÿ$=ÿàer$%

وقد انتشرت في المملكة بكثرة عادة طيبة، وهي إقامة موائد إفطار خاصة بالجاليات الإسلامية والعمالة الأجنبية المقيمة في المملكة، وتقام تلك الموائد بالقرب من المساجد، أو في الأماكن التي يكثر فيها وجود تلك العمالة، كالمناطق الصناعية ونحوها .ومن العادات المباركة في المملكة أيضاً توزيع وجبات الإفطار الخفيفة عند إشارات المرور للذين أدركهم أذان المغرب وهم بعدُ في الطريق إلى بيوتهم.

ramadan-in-saudi-7

لا تعليقات

اترك تعليق