رئيس الجمهورية يلتقي عمّار الحكيم رئيس التحالف الوطني الحاكم في العراق

0
10

‘ التقى رئيس الجمهورية الباجي قايد السبسي، اليوم الجمعة بقصر قرطاج، برئيس التحالف الوطني الحاكم في العراق ،عمّار الحكيم، الذي يزور تونس على رأس وفد من البرلمانيين في إطار جولة تقوده إلى عدد من دول المنطقة.

واشار بلاغ صادر عن رئاسة الجمهورية ان اللقاء كان مناسبة، أطلع خلالها عمّار الحكيم، رئيس الجمهورية على تطورات الأوضاع الأمنية والسياسية في العراق وقدّم بسطة عن مشروع وثيقة مبادرة لتحقيق مصالحة وطنية شاملة بين مختلف مكونات المجتمع العراقي لتجاوز الأزمة القائمة وذلك في إطار دولة مدنية ديمقراطية تحفظ وحدة العراق وسيادته واستقلال قراره السياسي وترسخ عروبته وتوفر الأمن لجميع أبنائه.

وأكّد رئيس التحالف الوطني الحاكم في العراق الذي يضمّ أكبر كتلة نيابية في البرلمان، على أنّ زيارته إلى تونس تندرج في إطار حرص بلاده على تعزيز انفتاحها على محيطها العربي وحشد الدعم والمساندة لهذه المبادرة إقليميا ودوليا خاصة وأنّ تونس تجمعها بالعراق علاقات تاريخية متينة ولديها قواسم مشتركة ويواجهان تحديات كبيرة لترسيخ البناء الديمقراطي من بينها تحدّي التطرف والإرهاب.

وثمّن عمّار الحكيم مواقف تونس المتضامنة والمساندة للعراق في حربه على الإرهاب، مبديا استعداد السلطات العراقية لتبادل الخبرات والمعلومات مع تونس في هذا المجال وتطلعها لإرساء تعاون لمواجهة التطرف الفكري عبر إشاعة قيم الاعتدال والتسامح والتعايش السلمي.

كما أكّد على أهمية تعميق التعاون الاقتصادي بين البلدين من خلال الاستفادة من الفرص والإمكانيات المتاحة لا سيما في المجال السياحي.

من جانبه، أكّد رئيس الجمهورية حرص تونس على ضمان أمن العراق واستقراره ووحدة أراضيه، كما أبرز دعم تونس ومساندتها لكل الجهود الرامية إلى تعزيز الوحدة الوطنية العراقية وتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية لكافة أبناء الشعب العراقي الواحد في كنف الأمن والاستقرار.

واشار رئيس الدولة إلى أنّ مبادرة تحقيق المصالحة الوطنية الشاملة بالعراق تمثل خارطة طريق وخطوة في الاتجاه الصحيح ليستعيد العراق عافيته وتوازنه ومكانته الإقليمية، معربا عن ثقته في قدرة الشعب العراقي على تخطي الصعوبات لتحقيق الهدف المنشود.

من جهة اخرى جدّد رئيس الجمهورية تأكيد سعي تونس إلى دفع علاقات التعاون مع العراق في كافة المجالات.

Powered by WPeMatico

لا تعليقات