بات سوكغيه، أو ببساطة: عجينة التارت

0
59

بالفعل هذا هو اسمها في المطبخ الفرنسي بات سوكغيهPâte Sucrée ” والتي تعني حرفياً العجينة الحلوة وهي بالتالي، عجينة التارت التقليدية. فكما سنلاحظ فيما بعد بأنها عجينة تعتمد بشكل كلي على السكر و الزبدة في تحضيرها، ونوعاً ما هناك شبه معيّن بينها و بين عجينة الكيش التقليدية بات بغيزيهPâte Brisée ” ولكن يكمن الفرق بينهما في المكونات اللاحقة التي سيتم إضافتها لإتمام تحضير وصفة معينة، حيث أن استخدام عجينة التارت ينحصر تقريباً في الوصفات التي لا تتطلب للمكونات السطحية (أي الحشوة) أن تطهى أو تخبز بعد خبز العجينة. بينما عجينة الكيش ( عجينة الفطيرة ) تستمعل في الوصفات التي تتطلب طهي أو شوي أو خبز المكونات السطحية (الحشوة) بعد خبز العجينة أو في آنٍ معاً، فإذا أردتم تحضير تاتر معين، ومهما كان سهلاً، سيكون التحضير الأصلي هو تحضير عجينته، وفعلياً هي عملية سهلة و سريعة جداً ولكن مدة تحضيرها الطويلة بسبب الراحة المتطلبة للعجينة حيث يجب أن ترتاح في البراد لمدة لا تقل عن ساعة ونصف 👌🇫🇷

بات سوكغيه، أو ببساطة: عجينة التارت
عدد الحصص مدة التحضير
1عجينة بقطر 20 سنتيمتر تقريباً 10دقيقة
مدة الطهي
25دقيقة
المقادير

  • 225غرام
    دقيق متعدد الإستعمالات
  • 100غرام
    زبدةباردة ومقطعة مكعبات صغيرة
  • 75غرام
    سكر بودرة
  • 3حبة
    صفار بيض
  • 1حبة
    قشر ليمون مبشور
  • رشة
    ملح
خطوات التحضير
  1. في وعاء كبير للمزج والتحضير، نقوم بنخل الدقيق والسكر معاً إضافة إلى رشة من الملح.
  2. ومن ثم نقوم بإضافة مكعبات الزبدة الباردة مع قشر الليمون المبشور.
  3. نقوم الآن مزج جميع المكونات يديوياً باستعمال أصابعنا وليس يدينا، بل سنحاول إبعاد راحتي يدينا عن المكونات قدر المستطاع، وسنقوم بمزج المكونات وفركها ببعضها إلى أن نحصل على قوام شبيه بقوام فتات الخبز ( بقسماط ).
  4. حيث سنقوم هنا بإضافة صفار البيض و نتابع المزج وفرك المكونات ببعضها باستعمال أصاصبعنا أيضاً، إلى أن نلاحظ بأنها بدأت تتكتل وتتماسك لتشكل قوام شبيه بقوام العجينة. حيث سنقوم هنا بتشكيل العجينة هذه بشكل قرص دائري، ثم سنقوم بتغطيتها بشكل جيد باستعمال كيس بلاستيكي شفاف (سيلوفان) يلامسها بالكامل، ومن ثم نقوم بوضع قرص العجينة هذا في البراد لمدة ساعة كاملة على الأقل.
  5. الآن وبعد أن تماسكت العجينة جيداً، سنقوم بفردها على سطح مستوي باستخدام الشوبك والقليل من الدقيق منعاً لإلتصاقها.
  6. حيث سيكون الفرد بالشكل التالي، نقوم بفردها بالشوبك، ثم تدويرها قليلاً بشكل مستمر مع كل مرة نقوم بفردها، وذلك منعاً للإستمرار بفردها بجهة واحدة مما يؤدي إلى فساد العجينة. وبهذا الطريقة سنحافظ عليها متماسكة قدر المستطاع.
  7. نتابع فرد العجينة إلى أن نحصل عل قرص دائري كبير بسماكة 3 ميلليمتر أو أكثر قليلاً. ومن ثم نقوم بلف هذه العجينة على الشوبك بشكل رول حتى تبقى متماسكة.
  8. ومن ثم سنقوم بفردها فوق قالب التارت الخاص (متوسطة الحجم، أي بقطر 20 – 23 سنتيمتر).
  9. نلاحظ هنا أنا هناك عجينة زائدة خارج حدود القالب.، نبقيها ونقوم بضغط العجينة على القالب قليلاً، وأيضاً على أطرافه، والتي عادة ما تكون مموّجة.
  10. وبعدما تأكدنا بأن العجينة قد تخذت مكانها بشكل محكم داخل القالب، نقوم بتدوير الشوبك على القالب وبهذا نكون قد تخلصنا من زوائد العجينة.
  11. ومن ثم وباستخدام شوكة سنقوم بإحداث ثقوب في قعر العجينة منعاً من انتفاخها عند خبزها.
  12. نضع القالب فيي البراد لمدة لا تقل عن 30 دقيقة بعدها، حيث ستساعدنا هذه العملية بمنع العجينة من انكماشها عند خبزها.
  13. وبعدها سنقوم بتغطية العجينة بالكامل بورق الزبدة، وسنقوم بوضع كمية كافية من البقوليات المجففة (كالحمص الحب أو الفاصولياء) وذلك لكي تعطي وزناً فوق العجينة وأيضاً دون أن تضيف نكهة.
  14. نضع القالب في فرن ساخن بدرجة حرارة 190 مئوية لمدة 15 دقيقة.
  15. الآن نخرج القالب من الفرن ونقوم بإزالة طبقة ورق الزبدة مع البقوليات المجففة، ثم نعيد القالب إلى الفرن حتى تتحمر و تتحمص العجينة بالدرجة التي نفضلها.
  16. الآن؟؟؟ لا شيء الآن سوى المتابعة بتحضير ما نريد من أنواع التارت المختلفة و صحة وألف عوافي.
ملاحظات الوصفة
  • في وصفات كهذه، برودة المكونات من أساسيات تحضيرها، لذلك قمنا بإبعاد راحتي يدينا عن المكونات حتى لا تذوب الزبدة أو تسخن المكونات مما يؤثر في التحضيرات النهائية لوصفتنا.
  • قشر الليمون المبشور ليس من أساسيات الوصفة، ولكن بعد تجربته في هذه الوصفة ستجعلونه بلاشك من أولوياتكم.

The post بات سوكغيه، أو ببساطة: عجينة التارت appeared first on الفوود.كوم.

لا تعليقات